فضائح العراقيين فضائح المسؤولين في العراق عصابات ايران والهالكي


فضائح العراقيين فضائح المسؤولين في العراق عصابات ايران والهالكي
فضائح العراقيين فضائح المسؤولين في العراق عصابات ايران والهالكي

نشرت مواقع التواصل الاجتماعي و حتى المواقع الالكترونية العراقية تقارير و ارقام و فضائح تتعلق بالمسؤولين العراقيين في الحكومة السابقة و الحالية، وما وصلت إليه الامور الاقتصادية و الاملاك و غيرها للمسؤولين.

نشرت تلك المواقع مؤخرا مؤخرا ان زيارة رئيس الحكومة العراقية السابق نوري المالكي إلى لبنان كانت من أجل التوسط لاطلاق سراح ابنه الذي كان يعمل على تبييض أموال بكميات كبيرة و هائلة في لبنان، و نشرت كذلك مواقع عراقية فضيحة الطائرة الايرانية المدنية التي سجلها المالكي باسمه و طلب رئاسة الوزراء باعادتها.





الفساد في العراق ليس بجديد و خصوصا في ظل الحرب و ما بعد سقوط نظام صدام حسين.

هيئة الزاهة في العراق قالت بأن خسائر العراق خلال السنوات الخمس الأخيرة التي أعقبت سقوط النظام السابق، نتيجة الفساد الإداري والمالي بلغت 250 بليون دولار، ووصفت هذه النتيجة بـ الكارثية بين بلدان العالم.

 واعتبرت الهيئة كما نشرت صحف عراقية بأن الأمانة العامة لمجلس الوزراء البؤرة الأخطر للفساد، فيما احتلتوزارة الدفاع مرتبة متقدمة بين الوزارات في هذا المجال. بحسب جريدة الشرق الوسط أيضا وتعتبر مشكلة الفساد المالي والاداري الذي تعاني منه مؤسسات عديدة في الدولة العراقية الجديدة عائقا كبيرا وتحديا صعبا يقف امام ازدهار وتقدم البلاد، بعد خمس سنوات على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا في مارس (آذار) عام 2003 ومما يعزز هذا الاعتقاد تواتر التقارير والأبحاث الدولية مؤخرا التي تضع العراق في مرتبة دنيا في سلم الدول المبتلية بهذه الآفة الخطيرة، ففي جداول الفساد في العالم التي تصدرها منظمة الشفافية العالمية يظهر العراق في المرتبة ما قبل الأخيرة للدول، كما أنه يقف في المرتبة الثانية في سلم الدول الفاشلة، بعد السودان،والمتضمن تقييم الأوضاع في 177 دولة وفق معايير ومؤشرات اقتصادية واجتماعية وأمنيةوغيرها ويقول القاضي موسى فرج نائب رئيس هيئة النزاهة في وقت سابق و للصحافة العراقية، إن خسارة العراق خلال السنوات التي أعقبت سقوط النظام بـ 250 بليون دولار. وأوضح فرج أنه يتم تهريب النفط في العراق بمعدل 300 الى 500 الف برميل يوميا، محتسبا سعر البرميل الواحد بالحد الادنى لتبلغ خسائر العراق بالحد الادنى 7.2 بليون دولار سنويا، وقال لقد خسر العراق خلال الخمس سنوات الماضية 45 بليون دولار من تهريب النفط الخام كحد أدنى، و45 بليون دولار أخرى من

 المشتقات النفطية، بالاضافة الى حرق 600 مليون متر مكعب من الغاز سنوياً من دون الاستفادة منها، واستغلال 441 بئراً نفطية من أصل 1041 بئراً منتجة، وطاقة تصديرية تقدر بـ4.2 مليون برميل لم يستغل منها أقل من النصف.

 وكشف فرج الأمانة العامة لمجلس الوزراء تحولت الى أخطر بؤرة للفساد في

 العراق، بعد إلغاء لجنة الشؤون الاقتصادية التي كان يرأسها نائب رئيس الوزراء، وتم تحويل صلاحياتها الى الأمانة العامة، فمعظم العقود الضخمة تبرم من خلالها، مثل شراء طائرات ببلايين الدولارات، او التعاقد لمشاريع اخرى، وعدم السماح لهيئة النزاهة، بالاطلاع او التحقيق»، معتبراً تشكيل مجلس لمكافحة الفساد سرقة لمهمات هيئة النزاهة وصلاحياتها واشار فرج الى ان الكونغرس الاميركي تحدث عن هدر 50 مليار دولار سنويا في العراق، واذا ما عرفنا ان الميزانية هي 48 فنقول لكل من يسأل ان ايرادات العراق ليست كلها في الموازنة المعلنة لأن باقي ايرادات العراق تسرق من دون رقيب، و الكلام هذا كان بعد سنوات السقوط.

اليوم نشرت مواقع أخبارية عراقية و كذلك مواقع التواصل ما وصفته تقريرا امريكيا يكشف عن اغنى ١٧ شخصية سياسية بالعراق، و جاء الترتيب حسب المواقع و الصفحات على الشكل التالي:

1ـ نوري كامل المالكي .. ٥٠ مليار دولار , نقدا .. وأموال غير منقولة على شكل عقارات .. أستمارة كشف الذمم , تقول , نصف مليون دولار ..

2ـ  مسعود برزاني .. ٤٨ مليار دولار .. وسندات وعقارات وحصص في شركات , في سويسرا والمانيا وايطاليا .. لا يكشف عن ذمته أبدا ..

3 ـ أسامة النجيفي .. ٤٤ مليار دولار .. أسهم ومجموعة عقارات في تركيا والسعودية والامارات .. ومزارع وتربية خيول عربية , وشريك في معامل أنتاجية ..

4 ـ أياد علاوي .. ٣٥ مليار دولار .. شقق في دوار الداخلية في الاردن , وبريطانية ,شركات مقاولات , معامل أنتاجية صغيرة ..

5ـ عمار الحكيم.. ٣٣ مليار دولار .. ارصدة واستثمارات في شركات نفطية وعقارات في ايران وبيروت ولندن والامارات والكويت والسعودية

6ـ مقتدى الصدر.. ٢٥ مليار دولار .. ارصدة واستثمارات وعقارات في بيروت وايران والكويت والسعودية والامارات وتركيا

7ـ جلال طالباني .. ١٦ مليار دولار .. وعقارات على شكل فنادق , وقصور , وشقة في تركيا , وأخرى في أميركا , مسجلة بأسم ولده ..

8ـ حسين الشهرستاني.. ١٥ مليار دولار .. استثمارات نفطية وعقارات في لندن ولبنان والامارات

9ـ هيرو, زوجة طالباني .. ٩ مليار دولار .. ومسكوكات ذهبية قيمة , وأسهم وسندات , وقصور في مدينة السليمانية وأربيل ..

10ـ عباس البياتي .. ١١ مليار دولار .. شركة مقاولات , وأسهم وسندات في تركيا .. أستفاد من المالكي , في عدة صفقات وهمية ..

11ـ بهاء الاعرجي .. ١٠ مليار دولار .. وأموال غير منقولة على شكل , شقق ومنازل فارهة , ومسكوكات ذهبية , تقدر بملايين الدولارات , وشركة مقاولات في الامارات العربية المتحدة ..

12ـ احمد الكربولي.. ٩ مليار دولار .. استثمارات وارصدة في الاردن وبيروت وامريكا

13ـ صالح المطلك.. ٨ مليار دولار .. استثمارات وارصدة وعقارات ومزارع في تركيا والسعودية والاردن وبيروت

14ـ حسن السنيد .. ٨ مليار دولار .. سيولة نقدية , وعقار في لبنان .. وربح من تجارات كثيرة , عندما كان عضوا في لجنة الامن والدفاع النيابية ..

15ـ سعدون فرحان الدليمي .. ٤ مليارات دولار .. قصور حديثة , وشقق في الاردن والسعودية والامارات تاجر سلاح من الطراز الاول , شركات مقاولة في الرياض وعمان ..

16ـ عدنان الاسدي .. ٣ مليار دولار .. سندات وأسهم وعقارات في الدنمارك وبريطانية .. أثار ومسكوكات ذهبية نادرة .. لديه شركة حديثة ..

17ـ عادل عبد المهدي .. ٣ مليارات ونصف المليار دولار .. سيولة نقدية , وشقة فارهة في ضواحي باريس .